أسباب تجنبها للقضاء على خوف الأطفال

من أول أسباب الخوف عند الأطفال:
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل مرتبك و خائف أهمها توبيخه و مقارنته بأقرانه مثل أن تقول الأم لطفلها إبن الجيران حصل على علامة مميز و أنت على متوسط بماذا هل ليس لذيك دماغ او عقل مثله؟ او أخوك أذكى منك و العديد من الأمور التي تفعلها الأمهات بحسن نية لكي تحفز إبنها على الدراسة و القيام بالأمور الجيدة.

ثانيا: الحماية الزائدة ، تخلق من الطفل شخصية اعتمادية غير قادرة على فعل أي شيء ، لأن الآباء لم يتركوا له فرصة للاعتماد على نفسه ، فوالدته توكله وتشربه وتلبسه مما لايدع له الفرصة لتكوين ثقته بنفسه لأنه لايشعر بقدرته على أداء مثل هذه الأفعال ، المشكلة ليست هذه المشكلة عندما يكبر الصبي ويتزوج ـ فتراه زوجته عاجز ا عن فعل أي شيء مما يكون سببا في حدوث المشاكل الزوجية المستقبلية ، وما أكثر الزواجات التي منيت بالفشل بسبب التنشئة الوالدين الخاطئة .

ثالثا: التسلط ، والمقصود بالتسلط تسلط الوالدين أو الوالد على الطفل وعد م إتاحة الفرصة له للتفكير والتعبير عن رأيه ، فعلى الطفل أن يطيع والديه الطاعة العمياء ، مما يجعله شخصية إذعانية مسلوبة الحقوق ، مما يتيح المجال لأصحاب السوء من استغلال الطفل في أمور مشينه لعجزه عن الدفاع عن نفسه ، يقول لي أحد الزملاء إني قابلت طفلا في الصف السادس ابتدائي قال لي المرشد عنه أن والده كان السبب في جعل هذا الطفل فريسة سهلة لفعل الفاحشة فيه فقلت له كيف ؟ قال : إن أحد زملائه في الفصل قبله وأشتكى الى والده ولكن والده لم يعالج الأمر بشكل سليم ، فقام وضرب الطفل وقال له كيف تتركه يقبلك ؟ هذا الموقف جعل الطفل الفاعل يشعر بأنه أفلت من العقاب ، ثم أنه استدرج الطفل وفعل به الفاحشة ولم يعارض الطفل لأنه قال في نفسه ، ما الفائدة من الشكوى لوالدي إنني لوقلت له ماحصل سوف يقتلني ( وهكذا تصرفات بعض الآباء لاتحل المشكلة بل تعقدها أكثر وأكثر ) .

رابعا: اضطراب الأسرة والمشاجرات الوالدين تزعزع ثقة الطفل في نفسه ، كما أن غضب الأب وغضب الأم يدفعان الطفل إلى عدم الثقة بالنفس . نشأة الأطفال في أسر متوترة قلقه يسود أفرادها عدم الثقة بأنفسهم فتنتقل هذه العدوى إلى الأطفال والمراهقين فإذا كانت بعض الأمراض العضوية تنتقل إلى الأفراد عن طريق العدوى فكذلك بعض الأمراض النفسية تنتقل إلى الإفراد عن طريق العدوى فالأم القلقة تنقل لأطفالها القلق والتوتر والأم العصبية تنقل لأطفالها العصبية والأب الكذوب ينقل لأطفاله الكذب أما إذا كان عديم الثقة بنفسه فإنه ينقل لأطفاله عدم الثقة في النفس .

خامسا: تخويف الطفل بأمور تزرع في نفس الطفل الخوف والجبن .